أحدث المنشورات

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن

تحسين التفاهم وتعزيز أسواق السينما والقطاع السمعي البصري هو من أولويات برنامج الأوروميد السمعي البصري الثالث
كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

أطلقت برنامج الأوروميد السمعي البصري كتالوج الأفلام الوثائقية والروائية المنتجة بين عامي 2011 و2013 من قبل صناع الأفلام...

08-11-2011

نحو تطوير سينما متوسطية جديدة؟

المؤتمر الاقليمي الاول لبرنامج الاوروميد السمعي البصري، تونس في الفترة 14-15 تشرين الثاني 2011

أنشطة البرنامج

 

نحو تطوير سينما متوسطية جديدة؟

وقع الاختيار على تونس ،البلد الرائد في  ثورات "الربيع العربي"، لتكون المكان الذي سيعقد فيه المؤتمر الاقليمي الأول لبرنامج الاوروميد السمعي البصري الثالث، والمنظم من قبل المفوضية الاوروبية وذلك في الرابع والخامس عشر من تشرين الثاني.

وسيجمع المؤتمر بين 200 من المهنيين والسلطات الوطنية المسؤولة عن قطاعي السينما والسمعي البصري من الدول التسع الشريكة، هذا ويأتي المؤتمر ليعالج المواضيع الرئيسية التالية:

 

- استعراض انشطة برنامج الاوروميد السمعي البصري الثالث المقررة للسنوات الثلاث المقبلة،بالاضافة الى جمع اكبر عدد ممكن من الاراء والتوصيات من الخبراء والمهنيين من القطاع السمعي البصري في الدول الشريكة.

- تحليل الانشطة المختلفة للتعاون بين أوروبا ودول جنوب حوض المتوسط والانشطة المتعلقة بالتعاون ما بين هذه الاخيرة، هذا وسيبحث المؤتمر في الروابط المحتمل تشكيلها وسبل التعاون مع دول الخليج.

- اجراء نقاشات بشكل معمق عبر تشجيع تقديم ال " case studies " و افضل الاساليب المستخدمة و المرتبطة بأولويات برنامج الاوروميد السمعي البصري الثالث، الا وهي: انشاء صندوق انتاج مشترك على مستوى المنطقة، والبحث في الدور الذي يلعبه التلفزيون في التمويل والترويج للاعمال السمعية البصرية.

يشمل المشاركون خالد الحجار،أحد اكثر المخرجون المصريون غزارة في العمل ومؤلف للعديد من الافلام الناجحة، والمخرج التونسي أمين شيبوب، مؤلف الفيلم القصير الرائع "الهاجس"، وفارس الحلو احد اهم نجوم التلفزيون السوري بالاضافة الى المخرجين الليبيين محمد مخلوف وصالح غويدر.

 

كما ستنظم مجموعة من الندوات الحوارية المقسمة حسب المواضيع ضمن اعمال المؤتمر كالآتي: ورشة عمل حول التوزيع، والفيديو حسب الطلب، وستدار الورشة من قبل منعم ريشا الامين العام لشبكة "أوروبا سينما" وذلك بحضور كل من هيام صليبي وغابي خوري ومحمد لايادي وحبيب بالهادي و بيير الكسندر لابيل وانريكو كيزا، بالاضافة الى نقاش حول الانتاج المشترك بحضور العديد من ممثلي جهات التمويل العربية والاوروبية مثل دورا بوشوشه رئيسة صندوق" Fonds Sud" و هينينغ كامر رئيس "مؤسسة الشاشة في بيروت"، وسعاد حسين مسؤولة قطاع السينما التابع للوكالة الفرنكفونية للتعاون بين الحكومات،كما سيدير روبرت هانز ايزنهاور من مؤسسة التلفزة الالمانية الفرنسية الرائدة ARTE  ندوة حول الدور الذي يلعبه التلفزيون في تمويل الافلام.

 

من بين المهنيون الاخرون الذين سيحضرون الحدث، جان لوكا فارينيللي، مدير ارشيف بولونيا السينمائي الذي يعتبر من الاهم في العالم، وشارولت ابيلجرين، الامين العام لسينه ريجيو " Cine-Regio"، وأندريه لانج المسؤول عن دائرة المعلومات لدى المرقب الاورروبي السمعي البصري،واندريا روكو من شبكة الهيئات الاوروبية للافلام.

وسيقوم كل من  فتحي خراط، مدير السينما في وزارة الثقافة، ومختار رصاع مدير التلفزيون التونسي،واندريانوس كوتسنويتر رئيس الوفد التونسي بافتتاح المؤتمر.

 

وسيختتم المؤتمر اعماله يوم 15 تشرين الثاني بندوة حوارية عن "الموجة الجديدة" في السينما العربية،كما سيتحدث عدد من صناع الافلام العرب من الجزائر ومصر وليبيا وسوريا وتونس عن الاحداث الاخيرة والتي غيرت العالم العربي،وعن االطريقة التي قد تؤثر فيها هذه الاحداث في عالم السينما.

 

وقد صرح ماركوس كورنارو، المدير المسؤول عن سياسة الجوار -المديرية العامة ل  EuropeAid لدى للمفوضية الاوروبية انه " في سياق التغييرات الجذرية التي تجتاح الساحل الجنوبي للبحر الابيض المتوسط، تستطيع السينما والقطاع السمعي البصري ان يلعبا دورا مهما جدا في تشجيع الديمقراطية وانفتاح المجتمع المدني على التعددية" وخلص الى القول ان " هذا هو السبب الذي يجعل الاتحاد الاوروبي ملتزما تجاه تعزيز الصناعة السمعية البصرية في دول جنوب المتوسط".

تبلغ ميزانية برنامج الأوروميد السمعي البصري في مرحلته الثالثة 11 مليون يورو بحيث يطبق البرنامج لفترة 3 سنوات (2011-2013)، ويمول سبعة مشاريع تهدف إلى تطوير السينما والقطاع السمعي البصري في تسع دول جنوب حوض المتوسط ،يهدف برنامج الأوروميد السمعي البصري إلى تعزيز عملية نقل المعرفة  وأفضل التطبيقات نحو تنمية مستدامة من خلال سلسلة واسعة من الدورات التدريبية وخطط تهدف الى بناء قدرات كل من المهنيين والسلطات المحلية وأنشطة التشبيك Networking .
لتحميل برنامج المؤتمر اضغط هنا

 

لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال ب:

فدوى ورديان
fouerdiane@euromedaudiovisuel.net

خبير الاتصال- وحدة بناء القدرات- برنامج الاوروميد السمعي البصري

 

ينظم مؤتمر الصحفي حول الموضوع في فندق افريقيا يوم 15 تشرين الثاني في تمام الساعة 1:15 مساءً

المشاركة عن طريق البريد الإلكتروني طباعة هذه الصفحة