أحدث المنشورات

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و الجزائر

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و...

تحسين التفاهم وتعزيز أسواق السينما والقطاع السمعي البصري هو من أولويات برنامج الأوروميد السمعي البصري الثالث
كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

أطلقت برنامج الأوروميد السمعي البصري كتالوج الأفلام الوثائقية والروائية المنتجة بين عامي 2011 و2013 من قبل صناع الأفلام...

19-05-2013

برنامج الأوروميد السمعي البصري يقدم قاعدة بياناته القانونية خلال مهرجان كان

برنامج الأوروميد السمعي البصري يحين ويوسع قاعدة بياناته القانونية

أنشطة البرنامج, أخبار من الأوروميد السمعي البصري, قاعدة بيانات قانونية

برنامج الأوروميد السمعي البصري يقدم قاعدة بياناته القانونية خلال مهرجان كان

على هامش مهرجان كان الدولي للسينما، قدم برنامج الأوروميد السمعي البصري يوم أمس، 18 مايو، قاعدة بياناته القانونية الخاصة بعقود الإنتاج المشترك وحقوق التأليف وقرصنة الأفلام والأعمال السمعية البصرية في منطقة جنوب المتوسط.


وتتيح قاعدة البيانات للعاملين في القطاع السينمائي والسمعي البصري ومستشاريهم النفاذ إلى قانون حقوق التأليف والصناعة السينمائية والسمعية البصرية في كافة الدول المشاركة في البرنامج. وقاعدة البيانات هذه متاحة على الموقع الالكتروني للبرنامج ويتم تحديثها بانتظام.


وقد أشرف على التقديم السيد ميشال جيوري (Michel Gyory)، مؤلف قاعدة البيانات، وحكيم توسر، الخبير القانوني لدى برنامج الأوروميد السمعي البصري.


أساس جديد لبنود العقود


وقد أعلن الخبير القانوني ميشال جيوري خلال عملية التقديم عن آخر التحديثات التي تمت إضافتها إلى قاعدة البيانات بخصوص الجزائر والمغرب وتونس، فضلا عن الأدوات الدولية ذات العلاقة. ويتم في الوقت الراهن تحديث المعطيات الخاصة ببقية البلدان وسننتهي منها مع موفى السنة الحالية.


وقد تم تدعيم قاعدة البيانات بقسم جديد خُصّص لنماذج عن بنود العقود بغرض تيسير صياغة العقود في المجال السينمائي والسمعي البصري.


ومن المؤكد أن تقديم معطيات عن القانون ونماذج عن بنود العقود سيكون ذا نفع للعاملين في القطاع عند صياغة عقود الأفلام والأعمال السمعية البصرية. ذلك أن قاعدة البيانات توفر لهم الأحكام القانونية ذات العلاقة بتلك العقود ونماذج عن البنود التي تتضمنها العقود عادة.


وعلى سبيل المثال، فإن المنتج الذي يعتزم صياغة عقد يجمعه بأحد المؤلفين سيجد في الجزء المخصص لكشاف المفاهيم في قاعدة البيانات القانونية ما يلي:

 

  • الأحكام القانونية التي تسمح بتحديد الأشخاص الذين تتوفر فيهم شروط التأليف السينمائي والسمعي البصري (التعريف عدد 1.2.1).
  • الأحكام القانونية الخاصة بتحرير عقود منح حقوق التأليف السينمائي والسمعي البصري شكلا ومضمونا (التعريف عدد 1.2.1.2.3)


وبالنسبة إلى قاعدة البيانات الخاصة بالبنود القانونية، فهي توفر نماذج عن البنود التي ينبغي تدوينها عند إبرام عقود مع المؤلفين بمختلف أصنافهم (كتّاب سيناريو ومخرجين وملحنين ومقتبسي المؤلفات الأدبية)، و ذلك في مختلف الأجناس الإبداعية (أفلام، أشرطة وثائقية، دراما تلفزية، سلسة تلفزية).


المشاركة عن طريق البريد الإلكتروني طباعة هذه الصفحة