أحدث المنشورات

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و الجزائر

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و...

تحسين التفاهم وتعزيز أسواق السينما والقطاع السمعي البصري هو من أولويات برنامج الأوروميد السمعي البصري الثالث
كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

أطلقت برنامج الأوروميد السمعي البصري كتالوج الأفلام الوثائقية والروائية المنتجة بين عامي 2011 و2013 من قبل صناع الأفلام...

01-06-2013

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يضم عروضًا عالمية اولية لـ10 افلام

فعاليات المهرجان تنطلق يوم 4 حزيران/يونيو وتستمر إلى 9 حزيران/يونيو

أحداث ومهرجانات, ومصر

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يضم عروضًا عالمية اولية لـ10 افلام

كشف مهرجان الاسماعيليه الدولي للافلام التسجيليه والقصيره في مصر عن قائمه الافلام المشاركه في الطبعه الاولي من "منتدي الاسماعيليه للانتاج المشترك"، الذي يقام علي هامش الدوره الجديده للمهرجان ليكون المنتدي الاول من نوعه في منطقه الشرق الاوسط الذي يتخصص في الافلام الوثائقيه.

وقال المهرجان في بيان وصل وكاله الانباء الالمانيه (د ب ا): ان منتدي الانتاج المشترك يضم 10 مشروعات لافلام قيد التطوير وفيلمين في مرحله ما بعد الانتاج تقرر دعوه صناعها لقضاء 3 ايام في مدينه الاسماعيليه خلال فاعليات المهرجان بهدف الحصول علي فرص لاجراء مقابلات مع خبراء وكلاء بيع وممولين، بالاضافه الي امكانيه الفوز باحدي الجوائز التي يقدمها المنتدي والبالغ مجموعها 20 الف دولار.

وتضم قائمه المشاركين في منتدي الاسماعيليه للانتاج المشترك مشروع الفيلم المغربي "مكان تحت الشمس" للمخرج كريم ايتونا ومشروع الفيلم المغربي الفنلندي المشترك "الرقص الشرقي عبر الحدود" اخراج محمد العبودي ومشروع الفيلم المصري السوري المشترك "سينما وهبي" اخراج نضال الدبس ومشروع الفيلم المصري الكويتي "جان دارك مصريه" اخراج ايمان كامل.

كما تضم القائمه مشروع الفيلم المصري "عندي صوره" اخراج محمد زيدان ومشروع الفيلم الاردني "ساكن" اخراج ساندرا مادي ومشروع الفيلم الايطالي "لمجرد ان تعرف اني حي" اخراج ايمانويلا تسوكالا ومشروع فيلم مصري ايرلندي سويسري مشترك بعنوان "حراس البستان" اخراج بريونا دونا.

وتراس السينمائيه المصريه - الالمانيه فيولا شفيق لجنه تحكيم المنتدي مع عضوين هما السينمائيه اللبنانيه هانيا مروّه ورئيس برنامج الافلام في الجامعه الامريكيه بالقاهره مالك خوري.

وقال المهرجان: ان فاعلياته التي تنطلق يوم 4 يونيو المقبل تضم في المسابقات الرسميه عروضًا عالميه اولي لـ10 افلام بينها في مسابقه الافلام الوثائقيه الفيلم الايطالي "مدينه الفضاء" والمصري "الكترو شعبي" والصربي "7/24" وفيلم "وقائع مواطن عادي" من تونس.

ويراس المخرج والمنتج الايطالي جيان فيتوريو بالدي لجنه تحكيم مسابقه الافلام الوثائقيه بمشاركه عضوين هما المخرجه الجزائريه صافيناز بوسيبا والمخرجه المصريه تهاني راشد.

وتضم قائمه العروض الاولي في مسابقه افلام التحريك الفيلم اللبناني "راندا" والفيلم الايراني "لماذا لا تقتل الذبابه؟" بالاضافه الي العرض الاول للفيلم المصري "فردي" في مسابقه الافلام القصيره.

ويراس الفرنسي ميشيل دريجيز لجنه تحكيم مسابقه الافلام القصيره والرسوم المتحركه ومعه عضوان هما اللبناني شادي زين الدين، والمخرج المصري الشاب شريف البنداري.

وتضم قائمه الافلام المشاركه في المسابقات الرسميه للدوره الـ16 لمهرجان الاسماعيليه 52 فيلما تنتمي الي 30 دوله بينها العديد من الدول العربيه الي جانب برنامج سينمائي خاص للاحتفاء بمدن قناه السويس الثلاث وهي بورسعيد والسويس والاسماعيليه يضم 15 فيلما من ارشيف المركز القومي المصري للسينما تتحدث عن نضال اهل مدن القناه في الدفاع عن مدنهم في فترات الحروب من عام 1954 الي 1974.

ويكرم المهرجان هذا العام المخرج والمنتج الايطالي جيان فيتوريو بالدي الذي انتج اكثر من 200 فيلم قصير و18 فيلمًا روائيًا طويلًا وحاز علي عشرات الجوائز ابرزها الاسد الذهبي من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي.

كما يكرم المهرجان المخرجه المصريه تهاني راشد ويعرض عددًا من اشهر افلامها علي هامش المهرجان بينها فيلم "نفس طويل".

ويعد مهرجان الاسماعيليه اول المهرجانات العربيه التي تتخصص في الافلام الوثائقيه والقصيره، حيث بدات اولي دوراته عام 1988.

المصدر: بوابة الأهرام

المشاركة عن طريق البريد الإلكتروني طباعة هذه الصفحة