أحدث المنشورات

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و الجزائر

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و...

تحسين التفاهم وتعزيز أسواق السينما والقطاع السمعي البصري هو من أولويات برنامج الأوروميد السمعي البصري الثالث
كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

أطلقت برنامج الأوروميد السمعي البصري كتالوج الأفلام الوثائقية والروائية المنتجة بين عامي 2011 و2013 من قبل صناع الأفلام...

12-06-2013

برنامج أوروميد السمعي البصري يناقش مستقبل مشروعه في جمع المعطيات حول الأسواق السمعية البصرية

دعا اتحاد إذاعات الدول العربية شركاء البرنامج، و هم اتحاد الإذاعات الأوروبية و المؤتمر الدائم للوسائل السمعية البصرية و المرصد السمعي البصري الأوروبي إلى تونس يوم 10 يونيو/ حزيران

أنشطة البرنامج

برنامج أوروميد السمعي البصري يناقش مستقبل مشروعه في جمع المعطيات حول الأسواق السمعية البصرية

قدّم برنامج أوروميد السمعي البصري الثالث و شركاؤه، و هم المرصد السمعي البصري الأوروبي (EAO) واتحاد الإذاعات الأوروبية (EBU) و المؤتمر الدائم للوسائل السمعية البصرية بالمتوسط ( كوبيام)، مشروعهم في جمع المعطيات حول الأسواق السمعية البصرية، وذلك في الدورة 89 للمجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية الذي التأم في تونس في 10 يونيو/ حزيران 2013، وقد تمّ التركيز على استدامة المشروع بعد انتهاء مدة عمل برنامج أوروميد السمعي البصري الثالث في يناير/ كانون الثاني 2014.

لقد ركّز هذا البرنامج الأوروبي خلال السنوات القليلة المنصرمة على جمع المعلومات حول أسواق الأفلام والأسواق السمعية البصرية في تسعة بلدان من منطقة جنوب المتوسط بالتعاون مع المرصد السمعي البصري الأوروبي (EAO). وقد أعدّ البرنامج لحد الآن عددا من التقارير تضمنت النتائج التي توصلت إليها دراسته في كل من المغرب و لبنان و مصر، و من المتوقع أن تكون تقارير حول بلدان أخرى من المنطقة جاهزة مع موفى هذا العام.

و خلال هذا الاجتماع الذي التأم في تونس أكّدت مندوبة الكوبيام، السيدة اليسندرا باراديزي على أهمية استدامة مبادرة جمع بيانات السوق السمعي البصري في جنوب المتوسط.
و هذه المبادرة لن تُحسّن من فهمنا للأسواق السمعية البصرية في منطقة جنوب المتوسط فحسب، بل إنها ستوفر أيضا معلومات موثوق بها وذات فائدة، و إتاحتها لأصحاب القرار من أجل رسم سياسات جديدة وتعزّيز الاستثمارات الجيدة. و هذه المبادرة التي تخدم الشفافية تُمكّن أيضا من التشجيع على التعاون الإقليمي و تزيد الثقة بين هيئات البث و المنتجين المستقلين، إلاّ أنّ هذا المرصد سيواجه مشكلة نقص المعلومات الإحصائية و غياب الشفافية حول وسائل الإعلام في المنطقة.

و قد ركزت السيدة سحر علي، خبيرة برنامج أوروميد السمعي البصري، في عرضها لمشروع جمع المعطيات الذي ينفذه هذا البرنامج على الصعوبات التي تعترض الباحث عن البيانات و ذلك بسبب غياب الشفافية حول وسائل الإعلام و الأسواق السمعية البصرية في المنطقة.

و أمّا اتحاد الإذاعات الأوروبية فقد عرض تجربته قصد استخلاص الدروس منها، و لاسيما تجربة مصلحة نظم المعلومات الإدارية (MIS) و ركز على الفوائد الجمّة من هذه المصلحة .

و قد رحّب المجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية بفكرة تدارس خيارات جديدة من أجل ضمان استدامة مشروع جمع المعطيات حول الأسواق السمعية البصرية الذي ينفذه برنامج أوروميد، و سيتم النظر في هذه الخيارات في مؤتمر سينعقد في تونس العاصمة في شهر سبتمبر / أيلول المقبل، و الذي يجتمع فيه الخبراء من أجل تحليل أسواق التليفزيون و رسم السياسات، و هذا المؤتمر ينظمه برنامج أوروميد السمعي البصري بالتعاون مع المرصد السمعي البصري للاتحاد الأوروبي و اتحاد إذاعات الدول العربية.

و لمزيد من المعلومات حول مشروع جمع المعلومات الذي ينفذه برنامج أوروميد السمعي البصري الثالث، أنقر هنا.

 

المشاركة عن طريق البريد الإلكتروني طباعة هذه الصفحة