أحدث المنشورات

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و الجزائر

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و...

تحسين التفاهم وتعزيز أسواق السينما والقطاع السمعي البصري هو من أولويات برنامج الأوروميد السمعي البصري الثالث
كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

أطلقت برنامج الأوروميد السمعي البصري كتالوج الأفلام الوثائقية والروائية المنتجة بين عامي 2011 و2013 من قبل صناع الأفلام...

16-06-2013

انطلاق برنامج جرينهاوس 2013: تجمع 26 سينمائيا في المغرب

برنامج تطوير الفيلم الوثائقي ينفذ حلقته الدراسية الأولى

أنشطة مشاريع المنح

انطلاق برنامج جرينهاوس 2013: تجمع 26 سينمائيا في المغرب

شارك مخرجون ومنتجو سبعة عشر مشروع أفلام وثائقية من الجزائر ومصر وإسرائيل والمغرب وتونس ولبنان في حلقة دراسية برنامج جرينهاوس 2013 يمولها برنامج الأوروميد السمعي-البصري. وأقيمت الحلقة في المغرب من 5 إلى 10 يونيو/حزيران حيث كان الهدف صقل مهارات المشاركين في سرد القصص وعرض المشاريع بهدف تسويقها.

وعمل المشاركون ضمن مجموعات كما شاركوا في جلسات فردية مع المرشدين جون أپيل وبروني بورِّس ونيناد پوهوفسكي وستيڤن زايدنبرغ، وعملوا على  تحسين السيناريو وتطوير ملخصات أفلامهم ومقولتهم كمخرجين لتحضير دورة عروض ترويجية لأفلام وثائقية أمام لجنة من محترفين  سينمائيين.

وفي اليوم الأول، نظر المشاركون فيلمين وثائقيين طويلين "اللاعب" و" الوقت الخطأ المكان الخطأ" من إخراج جون أپيل, سنمائي هولندي مرشد في برنامج جرينهاوس.

وفي المحاضرة التي تبعت مشاهدة الفيلمين تكلم أبيل على تجربته الشخصية في تقنيات سرد القصص وعلى مقاربته السينمائية, ثم تمت الإجابة على أسئلة المشاركين.

وعرض مدير الدراسات في برنامج جرينهاوس يير ليف مقاطع أفلام وثائقية مهمة لاستخدامها كمصدر إلهام لمشاريع المشاركين.

وفي إطار محاضرته عرض نيناد پوهوفسكي مؤسس ومدير مهرجان الفيلم الوثائقي ZagrebDox الفيلم الوثائقي القصير "وحيد" من إخراج أودريوس ستوني كما تحدث عن الأخلاق والجمالية في السينما.

وتطرق هانس روبرت آيزنهاور الذي شغل حتى عهد قريب منصب مدير القسم الوثائقي في القناة التلفزيونية ARTE/ZDF إلى أهمية ملخص الفيلم وأهمية الفيلم الترويجي القصير عند التقدم بطلبات التمويل. وعرض أيضاً وجهة نظر شخصية تطرّق فيها إلى الأمور التي تهم محرري البرامج تلفزيونية في العروض التسويقية للأفلام، وعن الطرق التي يستطيع فيها المخرجين العمل معهم مستعيناً بأمثلة من أفلام سبق وعمل عليها.

وشارك المخرجون في اليوم الأخير في محاكاة لجلسة عروض تسويقية لأفلامهم وقام الحاضرون بتقييم العروض وإبداء ملاحظاتهم. وغادر المشاركون مع تقييم فريق برنامج جرينهاوس وملاحظاتهم، ومهمة للإنجاز قبل حلقة جرينهاوس الدراسية الثانية لعام 2013 والمخطط إقامتها لاحقا هذا العام.

 

جرينهاوس 2013 – الحلقة الدراسية الأولى

المشاركة عن طريق البريد الإلكتروني طباعة هذه الصفحة