أحدث المنشورات

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و الجزائر

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و...

تحسين التفاهم وتعزيز أسواق السينما والقطاع السمعي البصري هو من أولويات برنامج الأوروميد السمعي البصري الثالث
كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

أطلقت برنامج الأوروميد السمعي البصري كتالوج الأفلام الوثائقية والروائية المنتجة بين عامي 2011 و2013 من قبل صناع الأفلام...

20-06-2013

مجموعة من الخبراء السينمائيين العرب يلتقون في الدار البيضاء يومي 20 و21 يونيو/حزيران

الاجتماع مخصص لمناقشة مستقبل مشروع برنامج أوروميد السمعي البصري لجمع المعطيات

أنشطة البرنامج, المغرب

مجموعة من الخبراء السينمائيين العرب يلتقون في الدار البيضاء يومي 20 و21 يونيو/حزيران

إن برنامج أوروميد السمعي البصري الثالث التابع للاتحاد الأوروبي والمرصد الأوروبي للقطاع السمعي البصري، بالتعاون مع المركز السينمائي المغربي، سيعقدون لقاء بين نخبة من خيرة الخبراء السينمائيين المنتمين لدول جنوب المتوسط، وذلك يومي 20 و21 يونيو/حزيران في مدينة الدار البيضاء.

ويندرج اللقاء في نطاق مبادرة جمع المعطيات التي تم إرساؤها منذ سنة 2011 من قبل برنامج أوروميد السمعي البصري الثالث التابع للاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع المرصد الأوروبي للقطاع السمعي البصري.
وسيركز اللقاء على أهمية المعطيات الإحصائية من أجل مزيد إبراز مكانة السينما في المنطقة باعتبارها نشاطا اقتصاديا يساعد في إحداث الوظائف في المنطقة وفي إنجاز إنتاجات ثقافية قيّمة معدة للتصدير.

وسيسمح توفير معطيات موثوقة في هذا القطاع الاقتصادي لصناع القرار برسم سياسات طموحة لدفع القطاع السينمائي الوطني ، كما ستساهم في تأمين التعاون المثمر بين دول المنطقة فيما بينها وبين دول المنطقة وبلدان حوض المتوسط. ويعد نموذج المركز السينمائي المغربي الذي يبذل جهودا في جمع المعطيات الإحصائية مثالا يحتذى في هذا الصدد.

و خلال الملتقى سيقدم خبراء من الجزائر ومصر والأردن ولبنان و ليبيا والمغرب وفلسطين وتونس نبذة عن الإنتاج والتوزيع والاستغلال السينمائي في بلدانهم. وسيقدم برنامج أوروميد السمعي البصري الثالث التقارير الثلاثة الجاهزة إلى حد الآن حول مصر والمغرب ولبنان.

وسيتسنى للخبراء دراسة مختلف الإمكانيات المتاحة لتأمين استدامة عملية جمع المعطيات ونشرها بحضور ممثلين من المفوضية الأوروبية ومعهد اليونسكو للإحصاء والمنظمة الدولية للملكية الفكرية والمرصد الأوروبي للقطاع السمعي البصري والمركز السينمائي الفرنسي ومشروع ميدياصال. ويهدف الاجتماع إلى استكشاف الفرص الكفيلة بدعم مبادرة جمع المعطيات حول الصناعة السينمائية في منطقة جنوب المتوسط وتأمين استدامتها عقب انتهاء البرنامج المتوقع في يناير 2014.


و لمزيد من المعلومات حول مشروع جمع المعلومات الذي ينفذه برنامج أوروميد السمعي البصري الثالث، أنقر هنا.

المشاركة عن طريق البريد الإلكتروني طباعة هذه الصفحة