أحدث المنشورات

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و الجزائر

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و...

تحسين التفاهم وتعزيز أسواق السينما والقطاع السمعي البصري هو من أولويات برنامج الأوروميد السمعي البصري الثالث
كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

أطلقت برنامج الأوروميد السمعي البصري كتالوج الأفلام الوثائقية والروائية المنتجة بين عامي 2011 و2013 من قبل صناع الأفلام...

22-06-2013

برنامج الأوروميد السمعي-البصري في باريس ليناقش توزيع وترويج الفيلم العربي

لقاء مهنيو قطاع السينما الأوروبيون والعرب في معهد العالم العربي في الأول من تموز/يوليو

أحداث ومهرجانات, أخبار من الأوروميد السمعي البصري, أنشطة البرنامج

برنامج الأوروميد السمعي-البصري في باريس ليناقش توزيع وترويج الفيلم العربي

سيعقد برنامج الأوروميد السمعي-البصري التابع للاتحاد الأوروبي مؤتمراً يتناول توزيع وترويج الفيلم العربي وذلك بالتعاون مع مهرجان الفيلم العربي IMAG'IMA المقرر إقامته من 28 حزيران/يونيو إلى 3 تموز/يوليو في معهد العالم العربي في باريس.

ورغم ازدياد عدد الأفلام العربية المنتجة خلال الأعوام الأخيرة، لا يزال الفيلم العربي يستصعب العثور على موزعين أجانب، كما ولا تزال مهمة بيع الأفلام دولياً صعبة. ولاقت أفلام عدة النجاح محلياً ومنها فيلم "زيرو" للمخرج المغربي نور الدين الخماري وفيلم الفلسطينية آن ماري جاسر "لمّا شفتك"، لكن توزيع الأفلام في الدول العربية المجاورة لا يزال صعباً رغم وحدة اللغة والثقافة والطموحات والاهتمامات.

وتعاني الأفلام العربية من ضعف حضورها في أسواق الأفلام الأوروبية ومنصات الڤيديو حسب الطلب، رغم حضورها الناجح في مهرجانات أفلام دولية عدة.

كيف سيتسنى فتح امكانيات التوزيع والترويج هذه أمام الفيلم العربي؟ ما هي العوائق التي تقف في طريق الفيلم العربي، وكيف يمكن تخطيها من أجل تحسين توزيع الفيلم العربي؟ ما هو وضع صناعة السينما في العالم العربي؟ ما هي الخطوات القابلة للتطبيق التي من شأنها دعم قطاع السينما العربية؟

سيناقش مهنيو الترويج والتوزيع ومنصات الڤيديو حسب الطلب هذه المواضيع في الأول من تموز/يوليو.

ومن بين المتحدثين: جيروم پايار، مدير سوق الأفلام الدولية في مهرجان كان السينمائي الدولي، ومنعم ريشا من "أوروبا سينماس"، ولوكاس روسانت، من سوق الإنتاج المشترك في مهرجان دبي السينمائي، ودانييل زيسكيند، خبير في مجال الاتصالات وممثل فيلم إبراهيم البطوط "الشتا اللي فات" في أوروبا، وجاكلين آدا، مسؤولة الإنتاجات الفرنسية بمبادرات أجنبية في المركز الوطني الفرنسي للسينما والصورة المتحركة (CNC)، ودراغوسلاڤ زاكارييڤ من Universcine/EuroVod، وڤاليريو كاروزو وكاترين بوريزي من برنامج الأوروميد السمعي-البصري.

وسيتيح المؤتمر فرصة تقديم جمعية MEDIS - أول شبكة موزعين في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط، كما وعرض بضعة دراسات وإحصائيات عن القطاع السمعي-البصري في البلدان العربية قام بتطويرها برنامج الأوروميد السمعي-البصري.

 

تنزيل لائحة برنامج أوروميد السمعي البصري الأولى للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة التي تم إصدارها في شهر مايو/أيار المنصرم.  وتهدف اللائحة التي تضم 130 فلما إلى لفت أنظار الأسواق الدولية إلى الأفلام المنتجة من قبل بلدان جنوب المتوسط بشكل غير مسبوق، خصوصا في ظل التغيرات التاريخية التي تشهدها المنطقة.

المشاركة عن طريق البريد الإلكتروني طباعة هذه الصفحة