أحدث المنشورات

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و الجزائر

تقارير حول السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب و لبنان و فلسطين و الأردن و...

تحسين التفاهم وتعزيز أسواق السينما والقطاع السمعي البصري هو من أولويات برنامج الأوروميد السمعي البصري الثالث
كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

كتالوج الأفلام من أجل دعم ترويج الأفلام العربية

أطلقت برنامج الأوروميد السمعي البصري كتالوج الأفلام الوثائقية والروائية المنتجة بين عامي 2011 و2013 من قبل صناع الأفلام...

09-12-2013

برنامج الأوروميد السمعي البصري لمناقشة قرصنة الأفلام في سوق دبي للأفلام

شاركوا في المنتدى يوم 11 ديسمبر /كانون الأول من الساعة 9:30 إلى الساعة 10:30 بقاعة المنتدى

أنشطة البرنامج, أحداث ومهرجانات, قاعدة بيانات قانونية

برنامج الأوروميد السمعي البصري لمناقشة قرصنة الأفلام في سوق دبي للأفلام

يحتضن برنامج الأوروميد السمعي البصري التابع للاتحاد الأوروبي جلسة حوارية هامة بسوق دبي للأفلام يوم الإربعاء 11 ديسمبر حول طريقة التعامل مع قرصنة الأفلام بالعالم العربي.

وهذه هي المرّة الأولى التي ستقع فيها مناقشة قرصنة الأفلام بسوق رئيسية للأفلام بالعالم العربي على الرغم من الخسارة المالية الضخمة التي يتكبّدها قطاع الأفلام بالمنطقة كلّ سنة حيث تعرض مواقع البث غير القانونية الأعمال السمعية البصرية دون الحصول على حقوق البث من منتجيها.

يستضيف الخبير القانون لبرنامج أوروميد السمعي البصري حكيم توسار على هيئة من الخبراء الضيوف من العالم العربي أو يعملون به للبحث في سبل الحد من هذه القرصنة. يشارك في هيئة الخبراء كلّ من ثامر عابدين مؤسس موقع استكانة للفيديو-حسب-الطلب ) وهاشمي زرطال موزع جزائري ومحمد ليادي موزع مغربي، ومنية مروة موزعة لبنانية ، كلهم أعضاء في الشبكة الجديدة لجنوب المتوسّط لتوزيع الأفلام ميديس (يدعمها برنامج أوروميد السمعي البصري الثالث وقد وقع بعثها في دبي سنة 2012).

ومن المنتظر أن يشارك أعضاء آخرون من شبكة ميديس للتوزيع قبل أن ينظموا في الجلسة المسائية جلستهم العامة الثانية حيث سيقع طرح ومناقشة مسألة القرصنة من ضمن المواضيع الأخرى. وستشمل تظاهرة الأوروميد للقطاع السمعي البصري عرضا موجزا لأدوات البرنامج اللآن موضع التنفيذ:

  • قاعدتا بيانات جديدة تشمل قاعدة قوانين تحتوي على قانون الملكية الفكرية الخاصة بالقطاع السينمائي والسمعي البصري في مختلف الدّول الشريكة وقاعدة بيانات لبنود وأحكام العقود في القطاع السمعي البصري.
  • عرض لقائمة الأفلام المنتجة بجنوب المتوسّط تستهدف الحرفاء الإقليميين والدّوليين. يشمل هذا العرض قائمة في الأفلام والأشرطة الوثائقية التي تمّ انتاجها بين 2011 و 2013. بعد عرضها في سوق مهرجان كان 2013 تحصلت عديد الأفلام من المنطقة على جوائز في المهرجانات السينمائية السابقة بدبي، كما تحتوي القائمة على أفلام أخرى يقع عرضها الآن في مختلف أقسام المهرجان من ذلك مكتبة أسواق الأفلام سينيتاك.

وتشمل بعض المبادرات الأخرى التي بعثها البرنامج لدعم الصناعة السينمائية بالمنطقة: عددا من مشاريع المنح لتدريب مهنيي جنوب المتوسط ومجموعة عمل للتمويل تهدف إلى تقديم توصيات لإيجاد آليات لدعم القطاع السينمائي والسمعي البصري بالمنطقة و مبادرة لجمع البيانات لتوفير لصناع القرار معطيات موثوقة تيسر لهم وضع سياسات جديدة وتشجيع الاستثمارات الجدية.

اضغط هنا لتنزيل قائمة الأفلام المنتجة بجنوب المتوسّط

اضغط هنا للحصول على مزيد من المعلومات بخصوص التظاهرة

لكل الأسئلة المتعلّقة بلجنة الخبراء رجاء الاتصال ب:
السيدة فدوى ورديان
مديرة الاتصال وحدة الدعم وتنمية القدرات- برنامج الأوروميد السمعي البصري
fouerdiane@euromedaudiovisuel.net

المشاركة عن طريق البريد الإلكتروني طباعة هذه الصفحة